شات الله القدوس
شات الله القدوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضى امتع الاوقات مع اولاد يسوع
شات الله القدوس
شات الله القدوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضى امتع الاوقات مع اولاد يسوع
شات الله القدوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شات الله القدوس

شات ومنتدى الله القدوس يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الظهور الثالث
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالسبت سبتمبر 07, 2013 11:02 am من طرف مرتضى

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/28
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 10:29 am من طرف بن الملك

» المحاربات الروحيه
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 27, 2013 3:12 am من طرف بن الملك

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/27
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:18 pm من طرف بن الملك

» سيره الشهيده هناء يسرى زكى شهيده القديسين
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:07 pm من طرف بن الملك

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/26
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالأحد أغسطس 25, 2013 3:18 pm من طرف بن الملك

» نصلى للربي يسوع المسيح
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالأحد أغسطس 25, 2013 8:12 am من طرف بن الملك

» ظهور العذراء فى شبرا " كنيسة القديسة دميانة " فى مصر 16 برمهات 1702 ش - 25 مارس 1986 م
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:28 pm من طرف Admin

» بيــــــــــــان من المقر الباباوى بالقاهرة
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:26 pm من طرف Admin

»  تقرير اللجنة التى شكلها قداسة البابا كيرلس السادس
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:25 pm من طرف Admin

»  الظهور الرابع
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:25 pm من طرف Admin

» الظهور الثانى
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:22 pm من طرف Admin


 

 حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
Admin


sms : إن كان الرب معنا فمن علينا
بيانات العضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 33

حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Empty
مُساهمةموضوع: حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏   حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ Icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 6:19 am

حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏ (2)‏ 
بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 

إن‏ ‏ما‏ ‏قلناه‏ ‏عن‏ ‏الغفران‏ ‏هو‏ ‏نصف‏ ‏الحقيقة‏, ‏هذا‏ ‏النصف‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يتكلم‏ ‏به‏ ‏وعاظنا‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏منابر‏ ‏التعليم‏, ‏ولكنهم‏ ‏يهملون‏ ‏عادة‏ ‏النصف‏ ‏الآخر‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏. ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يعلم‏ ‏به‏ ‏مخلصنا‏ ‏في‏ ‏موضعه‏.‏
وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏ربنا‏ ‏وفاديناإن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏, ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏ ‏بينك‏ ‏وبينه‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏. ‏فإن‏ ‏سمع‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏ربحت‏ ‏أخاك‏, ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يسمع‏ ‏لك‏ ‏فخذ‏ ‏معك‏ ‏واحدا‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏آخرين‏, ‏كي‏ ‏تثبت‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏بشهادة‏ ‏اثنين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏, ‏فإن‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏لهم‏ ‏فأخبر‏ ‏الكنيسة‏, ‏فإن‏ ‏رفض‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏للكنيسة‏ ‏فليكن‏ ‏بالنسبة‏ ‏إليك‏ ‏كوثني‏ ‏وعشار‏(‏مت‏18:15-17).‏
هنا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نضع‏ ‏خطا‏ ‏سميكا‏ ‏بل‏ ‏عدة‏ ‏خطوط‏ ‏تحت‏ ‏كلمةإن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏, ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏ ‏بينك‏ ‏وبينه‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏, ‏فإن‏ ‏سمع‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏ربحت‏ ‏أخاك‏, ‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يسمع‏ ‏لك‏, ‏فخذ‏ ‏معك‏ ‏واحدا‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏آخرين‏. ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏النصف‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏الحقيقة‏.‏وهو‏ ‏المكمل‏ ‏للنصف‏ ‏الأول‏. ‏فلقد‏ ‏عرفنا‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏واجبنا‏ ‏أن‏ ‏نغفر‏ ‏لمن‏ ‏أساء‏ ‏إلينا‏ ‏جهلا‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏عمد‏, ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏مئات‏ ‏المرات‏. ‏لكن‏ ‏مخلصنا‏ ‏نفسه‏ ‏أعطي‏ ‏للإنسان‏ ‏حق‏ ‏معاتبة‏ ‏من‏ ‏أخطأ‏ ‏إليه‏. ‏إنه‏ ‏لم‏ ‏يقل‏(‏اغفر‏) ‏بلا‏ ‏قيد‏ ‏أو‏ ‏شرط‏, ‏بل‏ ‏أعطي‏ ‏للإنسان‏ ‏حقا‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يعاتب‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليه‏. ‏وهذه‏ ‏نقطة‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏العلاقات‏ ‏الإنسانية‏ ‏المسيحية‏. ‏وكما‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏يشوع‏ ‏بن‏ ‏سيراخ‏:‏عاتب‏ ‏صديقك‏ ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يفعل‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏فعل‏ ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏يفعل‏. ‏عاتب‏ ‏صديقك‏ ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يقل‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏قال‏ ‏فلا‏ ‏يكرر‏ ‏القول‏. ‏عاتب‏ ‏صديقك‏ ‏فإن‏ ‏النميمة‏ ‏كثيرة‏. ‏ولا‏ ‏تصدق‏ ‏كل‏ ‏كلام‏, ‏فرب‏ ‏زال‏ ‏ليست‏ ‏زلته‏ ‏من‏ ‏قلبه‏(‏ابن‏ ‏سيراخ‏ 19:13-16).‏
إذن‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يعاتب‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليه‏. ‏وهذه‏ ‏المعاتبة‏ ‏نافعة‏ ‏وضرورية‏, ‏حتي‏ ‏يعرف‏ ‏المسئ‏ ‏أن‏ ‏الفعل‏ ‏أو‏ ‏القول‏ ‏الذي‏ ‏أساء‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏غيره‏ ‏قد‏ ‏جرح‏ ‏شعور‏ ‏هذا‏ ‏الغير‏ ‏وأذاه‏.‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏معاتبة‏, ‏ربما‏ ‏كان‏ ‏المسئ‏ ‏لا‏ ‏ينتبه‏ ‏إلي‏ ‏خطئه‏, ‏وربما‏ ‏أيضا‏ ‏يتمادي‏ ‏فيه‏ ‏إما‏ ‏عن‏ ‏جهل‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏قصد‏. ‏لابد‏ ‏للمسئ‏ ‏أن‏ ‏يتبين‏ ‏أنه‏ ‏لايعامل‏ ‏حيوانات‏ ‏أو‏ ‏جمادات‏, ‏بل‏ ‏يعامل‏ ‏كائنات‏ ‏بشرية‏ ‏حية‏ ‏لها‏ ‏شعور‏ ‏ولها‏ ‏إحساس‏ ‏ولها‏ ‏كرامة‏, ‏وأنه‏ ‏بتصرفه‏ ‏أو‏ ‏بكلماته‏ ‏قد‏ ‏أذي‏ ‏شعور‏ ‏غيره‏ ‏ومس‏ ‏كرامته‏.‏
إن‏ ‏المعاتبة‏ ‏تشعره‏ ‏بخطئه‏ ‏وتنبهه‏ ‏إلي‏ ‏نتائج‏ ‏تصرفه‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏غيره‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏منتبها‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏. ‏ثم‏ ‏هي‏ ‏توقفه‏ ‏عند‏ ‏حده‏ ‏فلايتمادي‏ ‏في‏ ‏تصرفه‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏قوله‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏أبعد‏. ‏وهذا‏ ‏معني‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدسعاتب‏ ‏صديقك‏ ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يقل‏. ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏قال‏ ‏فلا‏ ‏يكرر‏ ‏القول‏.‏
من‏ ‏دون‏ ‏المعاتبة‏ ‏والمحاسبة‏ ‏والمواجهة‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏يتبين‏ ‏المسئ‏ ‏مدي‏ ‏إساءته‏, ‏ومدي‏ ‏الأثر‏ ‏الذي‏ ‏أحدثه‏ ‏تصرفه‏ ‏أو‏ ‏قوله‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏الذين‏ ‏أساء‏ ‏إليهم‏. ‏فيبدأ‏ ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏كيف‏ ‏يحسب‏ ‏لتصرفه‏ ‏وكلامه‏ ‏حسابا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتصرف‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏, ‏وعلي‏ ‏هذا‏ ‏الأساس‏ ‏تتقدم‏ ‏العلاقات‏ ‏الإنسانية‏, ‏ويتعلم‏ ‏الصغار‏ ‏والكبار‏ ‏كيف‏ ‏يعاملون‏ ‏الناس‏, ‏وكيف‏ ‏يرعون‏ ‏آداب‏ ‏الحديث‏ ‏وآداب‏ ‏التصرف‏.‏
كم‏ ‏إنسان‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏نعايشهم‏ ‏ينفجر‏ ‏في‏ ‏غيره‏- ‏حينما‏ ‏ينفعل‏- ‏بغير‏ ‏حساب‏ ‏بكلمات‏ ‏مؤلمة‏ ‏بذيئة‏ ‏جارحة‏, ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يفاخر‏ ‏بنفسه‏ ‏ويقول‏ ‏أنا‏ ‏إنسان‏ ‏أبيض‏ ‏القلب‏: ‏أغضب‏ ‏ولكنني‏ ‏سريعا‏ ‏ما‏ ‏أصفح‏, ‏أشتم‏ ‏ولكنني‏ ‏لا‏ ‏أحقد‏.‏
أيها‏ ‏الأخ‏! ‏أتمدح‏ ‏نفسك‏ ‏علي‏ ‏ذلك؟‏ ‏كيف‏ ‏تجرؤ‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏تصف‏ ‏ذاتك‏ ‏بنقاوة‏ ‏القلب‏ ‏وصفاء‏ ‏الضمير‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏أفرغت‏ ‏سمك‏ ‏في‏ ‏غيرك‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏آذيت‏ ‏شعوره‏, ‏وآلمته‏ ‏بتصرفك‏ ‏وبكلماتك‏, ‏وهدرت‏ ‏كرامته‏, ‏ومزقت‏ ‏أحشاءه‏ ‏من‏ ‏الغيظ‏ ‏والألم؟‏ ‏إنك‏ ‏قد‏ ‏نفست‏ ‏عن‏ ‏نفسك‏, ‏ولكنك‏ ‏نفثت‏ ‏شرك‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏غيرك‏, ‏فأنت‏ ‏استرحت‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏إيلام‏ ‏غيرك‏!‏
ألا‏ ‏تعلم‏ ‏يا‏ ‏أخي‏ ‏أن‏ ‏الكلمة‏ ‏الجارحة‏ ‏تكون‏ ‏أحيانا‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏السيف؟
ألا‏ ‏تري‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يتمني‏ ‏الإنسان‏ ‏الموت‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏كلمة‏ ‏جارحة؟
لذلك‏ ‏كانت‏ ‏المعاتبة‏ ‏لازمة‏ ‏وضرورية‏, ‏حتي‏ ‏يتبين‏ ‏المخطئ‏ ‏مبلغ‏ ‏خطئه‏, ‏ويعرف‏ ‏مدي‏ ‏الجرح‏ ‏الذي‏ ‏أحدثه‏ ‏في‏ ‏غيره‏ ‏بسوء‏ ‏تصرفه‏ ‏أو‏ ‏قبح‏ ‏كلماته‏, ‏وحتي‏ ‏لا‏ ‏يعود‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏إلي‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏المؤلم‏.‏
هذا‏ ‏فضلا‏ ‏عما‏ ‏في‏ ‏المعاتبة‏ ‏من‏ ‏كشف‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏مجهولة‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏المسئ‏ ‏والمساء‏ ‏إليه‏. ‏فقد‏ ‏يكون‏ ‏التصرف‏ ‏أو‏ ‏الكلام‏ ‏ببراءة‏ ‏أو‏ ‏بحسن‏ ‏قصد‏, ‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏أحد‏ ‏الطرفين‏ ‏أو‏ ‏كلاهما‏ ‏قد‏ ‏أساء‏ ‏الفهم‏. ‏فالمعاتبة‏ ‏تجلو‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏قلوب‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏مشاعر‏ ‏المرارة‏, ‏لأنها‏ ‏تنير‏ ‏أمام‏ ‏الأطراف‏ ‏المتنازعة‏ ‏ما‏ ‏عساه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قد‏ ‏نشأ‏ ‏من‏ ‏غضب‏ ‏نتيجة‏ ‏لسوء‏ ‏الفهم‏ ‏أو‏ ‏سوء‏ ‏التعبير‏.‏
ثم‏ ‏إن‏ ‏هناك‏ ‏بعض‏ ‏التصرفات‏ ‏أو‏ ‏الأقوال‏ ‏تنقل‏ ‏إلي‏ ‏الناس‏ ‏نقلا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏وسطاء‏. ‏والنقل‏ ‏قابل‏ ‏لأن‏ ‏يفسد‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الناس‏, ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏ذلك‏ ‏لعدم‏ ‏أمانة‏ ‏الناقل‏, ‏أو‏ ‏لعدم‏ ‏دقته‏ ‏في‏ ‏النقل‏, ‏وعدم‏ ‏الأمانة‏ ‏شر‏ ‏مقصود‏, ‏وعدم‏ ‏الدقة‏ ‏شر‏ ‏غير‏ ‏مقصود‏. ‏ولكن‏ ‏كليهما‏ ‏شر‏ ‏وينجم‏ ‏عنه‏ ‏شر‏ ‏أو‏ ‏مجموعة‏ ‏شرور‏. ‏وكم‏ ‏من‏ ‏البلاايا‏ ‏والحروب‏ ‏والمنازعات‏ ‏والمخاصمات‏ ‏نشبت‏ ‏بين‏ ‏الأفراد‏ ‏والعائلات‏ ‏بسبب‏ ‏نقل‏ ‏أنباء‏ ‏أو‏ ‏تصريحات‏ ‏أو‏ ‏أقوال‏ ‏لم‏ ‏يرع‏ ‏الذين‏ ‏نقلوها‏, ‏الأمانة‏ ‏والنزاهة‏ ‏ثم‏ ‏الدقة‏ ‏في‏ ‏نقلها‏.‏
لذلك‏ ‏كانت‏ ‏المعاتبة‏, ‏ولاسيما‏ ‏بالمواجهة‏, ‏نافعة‏ ‏بل‏ ‏ضرورية‏, ‏لأنها‏ ‏تجلو‏ ‏الحقيقة‏, ‏ولا‏ ‏تدع‏ ‏فرصة‏ ‏للنميمة‏ ‏وما‏ ‏يتبعها‏ ‏من‏ ‏مضار‏ ‏وشرور‏.‏
يقول‏ ‏النص‏ ‏الإلهي‏ ‏المقدس‏:‏عاتب‏ ‏صديقك‏, ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يفعل‏. ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏فعل‏ ‏فلا‏ ‏يعود‏ ‏يفعل‏. ‏عاتب‏ ‏صديقك‏, ‏فلعله‏ ‏لم‏ ‏يقل‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏قال‏, ‏فلا‏ ‏يكرر‏ ‏القول‏. ‏عاتب‏ ‏صديقك‏, ‏فإن‏ ‏النميمة‏ ‏كثيرة‏. ‏ولا‏ ‏تصدق‏ ‏كل‏ ‏كلام‏. ‏فرب‏ ‏زال‏ ‏ليست‏ ‏زلته‏ ‏من‏ ‏قلبه‏.‏
إذن‏ ‏لقد‏ ‏أعطاك‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏حق‏ ‏المعاتبة‏. ‏فمن‏ ‏حقك‏ ‏أن‏ ‏تعاتب‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليك‏. ‏وقد‏ ‏تتنازل‏ ‏أنت‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏, ‏وقدلا‏ ‏تتنازل‏ ‏عنه‏, ‏لكنه‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏حال‏, ‏هو‏ ‏حقك‏ ‏تملكه‏. ‏وليس‏ ‏نقصا‏ ‏منك‏, ‏أو‏ ‏شرا‏ ‏أو‏ ‏خطأ‏ ‏أن‏ ‏تعتب‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليك‏, ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏من‏ ‏النافع‏ ‏أحيانا‏ ‏ومن‏ ‏الضروري‏ ‏أحيانا‏ ‏أخري‏, ‏أن‏ ‏تمارس‏ ‏هذا‏ ‏الحق‏ ‏لصالحك‏ ‏أنت‏ ‏ثم‏ ‏لصالح‏ ‏الآخرين‏.‏
أما‏ ‏لصالحك‏, ‏فلأن‏ ‏معاتبتك‏ ‏من‏ ‏أساء‏ ‏إليك‏ ‏تريحك‏, ‏إذ‏ ‏إنها‏ ‏تغسل‏ ‏الألم‏, ‏وتشفي‏ ‏النفس‏, ‏وتضمد‏ ‏الجراح‏, ‏ولقد‏ ‏أصابوا‏ ‏إذ‏ ‏قالوا‏ ‏في‏ ‏الأمثال‏:‏العتاب‏ ‏صابون‏ ‏القلوب‏.‏
وأما‏ ‏لصالح‏ ‏الآخرين‏, ‏فلأنه‏ ‏بالمعاتبة‏ ‏يتعلم‏ ‏الناس‏ ‏الحذر‏ ‏والحرص‏, ‏من‏ ‏أن‏ ‏يقذفوا‏ ‏بالكلمات‏ ‏والتصرفات‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏وعي‏ ‏أو‏ ‏تدقيق‏, ‏يوجعون‏ ‏بها‏ ‏غيرهم‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏مبالاة‏ ‏بمشاعر‏ ‏هذا‏ ‏الغير‏, ‏يقول‏ ‏مخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏:‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏ ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏...‏فإن‏ ‏سمع‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏ربحت‏ ‏أخاك‏(‏متي‏ 18:15).‏
وإذن‏ ‏ففي‏ ‏المعاتبة‏ ‏كسب‏ ‏للآخرين‏, ‏وربح‏ ‏لمحبتهم‏ ‏وصداقتهم‏.‏
إن‏ ‏حق‏ ‏المعاتبة‏ ‏حقيقة‏ ‏مسيحية‏ ‏لا‏ ‏تقل‏ ‏خطرا‏ ‏وأهمية‏ ‏عن‏ ‏حقيقة‏ ‏الصفح‏ ‏والغفران‏ ‏للمسيئين‏ ‏إلينا‏, ‏التي‏ ‏تنادي‏ ‏بها‏ ‏المسيحية‏. ‏والمسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏علم‏ ‏بالمعاتبة‏ ‏كما‏ ‏علم‏ ‏بالغفران‏ ‏للمسيئين‏. ‏فليس‏ ‏من‏ ‏الأمانة‏ ‏أن‏ ‏نبرز‏ ‏من‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏ ‏نصفه‏ ‏ونبتلع‏ ‏النصف‏ ‏الآخر‏. ‏لقد‏ ‏علمنا‏ ‏المسيح‏ ‏فادينا‏ ‏أن‏ ‏نغفر‏ ‏للمسيئين‏ ‏إلينا‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلوبنا‏, ‏بل‏ ‏قالإن‏ ‏لم‏ ‏تغفروا‏ ‏للناس‏ ‏زلاتهم‏, ‏فلن‏ ‏يغفر‏ ‏لكم‏ ‏أبوكم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السماوات‏ ‏زلاتكم‏(‏متي‏ 6:15), (‏مرقس‏11:26). ‏ولكنه‏ ‏قال‏ ‏أيضا‏:‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏, ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏(‏متي‏ 18:15).‏
وماذا‏ ‏بعد‏ ‏المعاتبة؟
يقول‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏:‏إن‏ ‏أخطأ‏ ‏إليك‏ ‏أخوك‏, ‏فاذهب‏ ‏وعاتبه‏ ‏بينك‏ ‏وبينه‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏, ‏فإن‏ ‏سمع‏ ‏لك‏ ‏فقد‏ ‏ربحت‏ ‏أخاك‏(‏متي‏ 18:15).‏
علي‏ ‏أن‏ ‏مخلصنا‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏المعاتبة‏ ‏قد‏ ‏لا‏ ‏تجدي‏ ‏أحيانا‏. ‏ولذلك‏ ‏يتحوط‏ ‏في‏ ‏تعليمه‏, ‏ويرشدنا‏ ‏إلي‏ ‏التصرف‏ ‏اللائق‏ ‏فيما‏ ‏لو‏ ‏أن‏ ‏المعاتبة‏ ‏لم‏ ‏تنتج‏ ‏الخير‏ ‏المأمول‏ ‏منها‏. ‏فيتابع‏ ‏الرب‏ ‏حديثه‏ ‏وتعليمه‏ ‏الصالح‏ ‏قائلا‏:‏وإن‏ ‏لم‏ ‏يسمع‏ ‏لك‏, ‏فخذ‏ ‏معك‏ ‏واحدا‏ ‏أو‏ ‏اثنين‏ ‏آخرين‏, ‏كي‏ ‏تثبت‏ ‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏بشهادة‏ ‏اثنين‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏(‏متي‏ 18:16).‏
نعم‏, ‏فقد‏ ‏يسمع‏ ‏لك‏ ‏أخوك‏, ‏وقد‏ ‏يتقبل‏ ‏عتابك‏ ‏عليه‏ ‏بروح‏ ‏طيبة‏, ‏وقد‏ ‏يعتذر‏ ‏لك‏ ‏عن‏ ‏إهانته‏ ‏وإساءته‏, ‏اعتذارا‏ ‏يرضيك‏. ‏وبهذا‏ ‏تكون‏ ‏قد‏ ‏أرحت‏ ‏نفسك‏, ‏وربحت‏ ‏أخاك‏, ‏وكسبت‏ ‏مودته‏ ‏وصداقته‏ ‏من‏ ‏جديد‏. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allah-kodous.yoo7.com
 
حق‏ ‏المسيحي‏ ‏في‏ ‏معاتبة‏ ‏المسئ‏ ‏إليه‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع متكامل عن ميلاد السيد المسيح الإيمان المسيحي بوحدانية الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات الله القدوس :: شات الله القدوس المنتديات اللاهوتية :: منتدى مقدمات علم اللاهوت-
انتقل الى: