شات الله القدوس
شات الله القدوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضى امتع الاوقات مع اولاد يسوع
شات الله القدوس
شات الله القدوس يرحب بكم ويتمنى لكم قضى امتع الاوقات مع اولاد يسوع
شات الله القدوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شات الله القدوس

شات ومنتدى الله القدوس يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الظهور الثالث
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالسبت سبتمبر 07, 2013 11:02 am من طرف مرتضى

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/28
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 28, 2013 10:29 am من طرف بن الملك

» المحاربات الروحيه
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 27, 2013 3:12 am من طرف بن الملك

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/27
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:18 pm من طرف بن الملك

» سيره الشهيده هناء يسرى زكى شهيده القديسين
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالإثنين أغسطس 26, 2013 1:07 pm من طرف بن الملك

» آية وقول وحكمة أعداد الاب القمص أفرايم الانبا بيشوى ليوم 8/26
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالأحد أغسطس 25, 2013 3:18 pm من طرف بن الملك

» نصلى للربي يسوع المسيح
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالأحد أغسطس 25, 2013 8:12 am من طرف بن الملك

» ظهور العذراء فى شبرا " كنيسة القديسة دميانة " فى مصر 16 برمهات 1702 ش - 25 مارس 1986 م
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:28 pm من طرف Admin

» بيــــــــــــان من المقر الباباوى بالقاهرة
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:26 pm من طرف Admin

»  تقرير اللجنة التى شكلها قداسة البابا كيرلس السادس
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:25 pm من طرف Admin

»  الظهور الرابع
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:25 pm من طرف Admin

» الظهور الثانى
 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 02, 2013 1:22 pm من طرف Admin


 

  الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
Admin


sms : إن كان الرب معنا فمن علينا
بيانات العضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 33

 الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Empty
مُساهمةموضوع: الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر     الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر  Icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 6:52 am

الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر 

الاثنين 19 مارس 2012 
للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس 


هذا‏ ‏هو‏ ‏الأحد‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏ ‏حسب‏ ‏ترتيب‏ ‏الكنيسة‏ ‏ويتلي‏ ‏فيه‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏الذي‏ ‏يعد‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏فصول‏ ‏التوبة‏, ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏الصوم‏ ‏فترة‏ ‏تعبدية‏ ‏يلزم‏ ‏فيها‏ ‏أن‏ ‏يمارس‏ ‏الإنسان‏ ‏التوبة‏.‏
التوبة‏ ‏نوعان‏:‏
والتوبة‏ ‏نوعان‏: ‏التوبة‏ ‏الشاملة‏ ‏حينما‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏وسائرا‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الشر‏ ‏والخطيئة‏.‏
والنوع‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏التوبة‏ ‏هي‏ ‏التوبة‏ ‏اليومية‏, ‏التي‏ ‏تلزم‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏ ‏يسير‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏السماء‏. ‏لأنه‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏مراجعة‏ ‏النفس‏ ‏وإلي‏ ‏الندم‏ ‏والانسحاق‏ ‏عن‏ ‏أخطائه‏ ‏اليومية‏, ‏ثم‏ ‏يتقدم‏ ‏للتكفير‏ ‏والاغتسال‏ ‏بدم‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏سر‏ ‏التناول‏ ‏أو‏ ‏سر‏ ‏القربان‏.‏
سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏قدم‏ ‏مثلا‏ ‏انفرد‏ ‏به‏ ‏الإنجيل‏ ‏للقديس‏ ‏لوقا‏, ‏وهو‏ ‏مثل‏ ‏الابن‏ ‏الضال‏ ‏وأحيانا‏ ‏يسمونه‏ ‏الابن‏ ‏الشاطر‏, ‏وهنا‏ ‏الشاطر‏ ‏لأنه‏ ‏أخذ‏ ‏شطرا‏ ‏من‏ ‏مال‏ ‏أبيه‏ ‏وذهب‏ ‏إلي‏ ‏بلد‏ ‏بعيد‏, ‏لكن‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏يقول‏: ‏كان‏ ‏رجل‏ ‏له‏ ‏ابنان‏, ‏فميز‏ ‏بين‏ ‏ابن‏ ‏كبير‏ ‏وابن‏ ‏صغير‏, ‏والابن‏ ‏الكبير‏ ‏لم‏ ‏يترك‏ ‏بيت‏ ‏أبيه‏, ‏إنما‏ ‏الابن‏ ‏الأصغر‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏طلب‏ ‏أن‏ ‏يعطي‏ ‏نصيبه‏ ‏من‏ ‏ميراث‏ ‏أبيه‏, ‏ويذهب‏ ‏لينفقه‏ ‏في‏ ‏شهواته‏ ‏ونزواته‏ ‏وأعمال‏ ‏طياشته‏, ‏وليس‏ ‏عبثا‏ ‏أن‏ ‏يتكلم‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏عن‏ ‏ابنين‏, ‏ابن‏ ‏أكبر‏ ‏وابن‏ ‏أصغر‏.‏
الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏هنا‏ ‏المقصود‏ ‏به‏ ‏أبناء‏ ‏إبراهيم‏, ‏وهم‏ ‏الذين‏ ‏سموا‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏باليهود‏.‏
وأما‏ ‏الابن‏ ‏الأصغر‏ ‏فالإشارة‏ ‏هنا‏ ‏إلي‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏الذين‏ ‏انزلقوا‏ ‏في‏ ‏أعمال‏ ‏الطياشة‏ ‏وعبادة‏ ‏الأوثان‏ ‏والنجاسة‏ ‏وما‏ ‏إليها‏.‏
القطيعة‏ ‏بين‏ ‏اليهود‏ ‏والأمم‏:‏
فهنا‏ ‏نري‏ ‏الإشارة‏ ‏إلي‏ ‏ابن‏ ‏أكبر‏ ‏والمقصود‏ ‏به‏ ‏الأمة‏ ‏اليهودية‏ ‏وهم‏ ‏من‏ ‏نسل‏ ‏إبراهيم‏ ‏أب‏ ‏الآباء‏ ‏وإسحق‏ ‏ويعقوب‏, ‏هؤلاء‏ ‏الذين‏ ‏أخذوا‏ ‏المواعد‏ ‏الأولي‏ ‏ويسمون‏ ‏أيضا‏ ‏بنو‏ ‏إسرائيل‏, ‏ونري‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يعود‏ ‏الابن‏ ‏الضال‏, ‏يذكر‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏أن‏ ‏الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏الحقل‏, ‏فلما‏ ‏رجع‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏البيت‏ ‏سمع‏ ‏غناء‏ ‏ورقصا‏, ‏فاستدعي‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏الخدم‏ ‏وسأله‏ ‏ما‏ ‏هذا؟‏ ‏فقال‏ ‏له‏ ‏أخوك‏ ‏عاد‏ ‏فأبوك‏ ‏ذبح‏ ‏له‏ ‏العجل‏ ‏المسمن‏ ‏وهو‏ ‏لذلك‏ ‏فرح‏ ‏بعودته‏ ‏إليه‏, ‏فغضب‏ ‏الابن‏ ‏الأكبر‏, ‏وكان‏ ‏عجبا‏ ‏أن‏ ‏يغضب‏, ‏وسيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏ذكر‏ ‏هذا‏ ‏المثال‏, ‏ليبين‏ ‏أن‏ ‏العداوة‏ ‏كانت‏ ‏قائمة‏ ‏علي‏ ‏أشدها‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏إبراهيم‏ ‏أو‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏, ‏وبين‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏, ‏حدثت‏ ‏قطيعة‏ ‏وانفصال‏ ‏بين‏ ‏الاثنين‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الكل‏ ‏أبناء‏ ‏آدم‏ ‏وأبناء‏ ‏الله‏ ‏بالمعني‏ ‏العام‏ ‏للكلمة‏.‏
لكن‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏عبدوا‏ ‏آلهة‏ ‏أخري‏, ‏وساروا‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الفساد‏ ‏ولم‏ ‏يلتزموا‏ ‏بالشريعة‏, ‏فصاروا‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏اليهود‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏أشرارا‏, ‏وحدثت‏ ‏القطيعة‏ ‏بينهم‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏عبرت‏ ‏عنه‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏حينما‏ ‏قالت‏ ‏للمسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏: ‏كيف‏ ‏تطلب‏ ‏مني‏ ‏لتشرب‏ ‏وأنت‏ ‏يهودي‏ ‏وأنا‏ ‏امرأة‏ ‏سامرية‏, ‏لأن‏ ‏اليهود‏ ‏لا‏ ‏يعاملون‏ ‏السامريين‏ (‏يو‏4:19), ‏فالمسألة‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏القطيعة‏, ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏هم‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏اليهود‏, ‏ولكن‏ ‏اختلط‏ ‏بهم‏ ‏الناس‏ ‏الآخرون‏ ‏من‏ ‏الأمم‏ ‏الغريبة‏, ‏فدخلت‏ ‏بينهم‏ ‏عبادات‏ ‏وثنية‏ ‏وأيضا‏ ‏الحياة‏ ‏الفاسدة‏ ‏في‏ ‏الشر‏ ‏والخطيئة‏, ‏فصار‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏وبالتالي‏ ‏أيضا‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏, ‏في‏ ‏نظر‏ ‏اليهود‏ ‏الأصليين‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏أعداء‏ ‏لله‏ ‏وأعداء‏ ‏لهم‏, ‏ونظرا‏ ‏لما‏ ‏وصلوا‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏عبادات‏ ‏وثنية‏ ‏ومن‏ ‏فساد‏ ‏أخلاقي‏, ‏قرروا‏ ‏قطع‏ ‏العلاقات‏ ‏معهم‏ ‏واعتبارهم‏ ‏كافرين‏ ‏وأعداء‏ ‏للدين‏.‏
وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏الذي‏ ‏ضربه‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏, ‏أن‏ ‏الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏حينما‏ ‏عاد‏ ‏الابن‏ ‏الأصغر‏ ‏الذي‏ ‏يمثل‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏غضب‏, ‏هذه‏ ‏الغضبة‏, ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تمثل‏ ‏القطيعة‏ ‏والكراهية‏ ‏التي‏ ‏صارت‏ ‏متولدة‏ ‏بين‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏وبين‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏, ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏هم‏ ‏من‏ ‏نسل‏ ‏آدم‏, ‏ومن‏ ‏نسل‏ ‏الأمة‏ ‏اليهودية‏, ‏لأنهم‏ ‏أصلا‏ ‏من‏ ‏أولاد‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإسحق‏ ‏ويعقوب‏.‏
المثل‏ ‏هنا‏ ‏أولا‏ ‏موجه‏ ‏لبيان‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏أبو‏ ‏الكل‏, ‏ولذلك‏ ‏يبين‏ ‏هنا‏ ‏الأب‏ ‏وكيف‏ ‏أنه‏ ‏فرح‏ ‏بعودة‏ ‏ابنه‏ ‏وأقام‏ ‏له‏ ‏هذا‏ ‏الحفل‏, ‏فالمعني‏ ‏أن‏ ‏الأب‏ ‏هو‏ ‏أب‏ ‏للاثنين‏ ‏معا‏, ‏والابن‏ ‏الأكبر‏ ‏يمثل‏ ‏الابن‏ ‏المقيم‏ ‏مع‏ ‏أبيه‏, ‏وكما‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏المثل‏: ‏أنت‏ ‏معي‏ ‏كل‏ ‏حين‏. ‏أما‏ ‏الابن‏ ‏الأصغر‏ ‏فيمثل‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏التي‏ ‏انساقت‏ ‏إلي‏ ‏عبادات‏ ‏وثنية‏ ‏وإلي‏ ‏أخطاء‏ ‏في‏ ‏الفضيلة‏, ‏فهؤلاء‏ ‏ذهبوا‏ ‏بعيدا‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏المثل‏ ‏إلي‏ ‏بلد‏ ‏بعيد‏, ‏وكلمة‏ ‏بلد‏ ‏بعيد‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏البعد‏ ‏النفسي‏ ‏والأخلاقي‏ ‏والبعد‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏والبعد‏ ‏عن‏ ‏الفضيلة‏.‏
لكن‏ ‏عندما‏ ‏رجع‏ ‏الابن‏ ‏الضال‏ ‏فرح‏ ‏به‏ ‏أبوه‏, ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏كم‏ ‏من‏ ‏أجير‏ ‏يفضل‏ ‏عنه‏ ‏الخبز‏ ‏وأنا‏ ‏أهلك‏ ‏جوعا‏. ‏أقوم‏ ‏وأذهب‏ ‏إلي‏ ‏أبي‏ ‏وأقول‏ ‏له‏ ‏يا‏ ‏أبي‏ ‏أخطأت‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏وقدامك‏ ‏ولست‏ ‏مستحقا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أدعي‏ ‏لك‏ ‏ابنا‏, ‏اجعلني‏ ‏كأحد‏ ‏أجرائك‏ (‏لو‏15:17-19), ‏ولم‏ ‏يقل‏ ‏ذلك‏ ‏فقط‏ ‏إنما‏ ‏قام‏ ‏بالفعل‏ ‏واتجه‏ ‏إلي‏ ‏بيت‏ ‏أبيه‏ ‏ليقول‏ ‏له‏: ‏يا‏ ‏أبي‏ ‏أخطأت‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏وقدامك‏ ‏ولست‏ ‏مستحقا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أدعي‏ ‏لك‏ ‏ابنا‏ ‏بل‏ ‏اجعلني‏ ‏كأحد‏ ‏أجرائك‏. ‏أي‏ ‏أنا‏ ‏الآن‏ ‏فقدت‏ ‏امتياز‏ ‏البنوة‏, ‏ولما‏ ‏انطلق‏ ‏الابن‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏أبيه‏, ‏ورآه‏ ‏أبوه‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏ركض‏ ‏الأب‏, ‏أي‏ ‏جري‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏ابنه‏ ‏ووقع‏ ‏علي‏ ‏عنقه‏ ‏وقبله‏, ‏الأب‏ ‏جري‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏ابنه‏ ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏وجد‏ ‏استعداده‏ ‏للعودة‏, ‏فرح‏ ‏به‏ ‏وركض‏ ‏إليه‏ ‏ووقع‏ ‏علي‏ ‏عنقه‏ ‏وقبله‏, ‏واعتبر‏ ‏هذه‏ ‏العودة‏ ‏اعترافا‏ ‏بخطيئته‏, ‏فقال‏ ‏لعبيده‏ ‏ألبسوه‏ ‏الحلة‏ ‏الأولي‏ ‏وضعوا‏ ‏الخاتم‏ ‏في‏ ‏يده‏ ‏وحذاء‏ ‏في‏ ‏رجليه‏, ‏وهذا‏ ‏معناه‏ ‏توكيد‏ ‏حقيقة‏ ‏البنوة‏, ‏واذبحوا‏ ‏العجل‏ ‏المسمن‏ ‏فنأكل‏ ‏ونفرح‏ ‏لأن‏ ‏ابني‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏ميتا‏ ‏فعاد‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏وكان‏ ‏ضالا‏ ‏فوجدناه‏.‏
هذا‏ ‏يمثل‏ ‏مشاعر‏ ‏الله‏ ‏نحو‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏التي‏ ‏ذهبت‏ ‏بعيدا‏ ‏في‏ ‏الضلال‏, ‏وعبدت‏ ‏الأوثان‏ ‏وساروا‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الفساد‏ ‏والخطيئة‏, ‏حقا‏ ‏أنه‏ ‏أعطاهم‏ ‏الحرية‏, ‏لأن‏ ‏الابن‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏طلب‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏أبيه‏ ‏فأعطاه‏ ‏ما‏ ‏طلب‏, ‏وهذه‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏حقيقة‏ ‏الحرية‏ ‏عند‏ ‏الإنسان‏, ‏الله‏ ‏خلق‏ ‏الإنسان‏ ‏حرا‏, ‏وعندما‏ ‏تركه‏ ‏الله‏ ‏يذهب‏ ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الإهمال‏, ‏ولكن‏ ‏تمشيا‏ ‏مع‏ ‏مبدأ‏ ‏الحرية‏ ‏مادام‏ ‏هو‏ ‏اختار‏ ‏لنفسه‏ ‏هذا‏ ‏الاتجاه‏, ‏وهذا‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏حقيقة‏ ‏عظيمة‏ ‏جدا‏ ‏ومهمة‏ ‏في‏ ‏سياسة‏ ‏الله‏ ‏نحو‏ ‏البشر‏, ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يتدخل‏ ‏في‏ ‏اختيار‏ ‏الإنسان‏, ‏لنفسه‏, ‏فنحن‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏يوجد‏ ‏مجال‏ ‏للاختيار‏ ‏والإنسان‏ ‏يتعلم‏ ‏من‏ ‏أخطائه‏, ‏لكن‏ ‏العظمة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يعاملنا‏ ‏معاملة‏ ‏الأحرار‏, ‏لا‏ ‏يقهر‏ ‏إنسانا‏ ‏علي‏ ‏شئ‏, ‏حتي‏ ‏الفضيلة‏ ‏لا‏ ‏يقهره‏ ‏عليها‏, ‏يترك‏ ‏الإنسان‏ ‏حرا‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏يختار‏ ‏لنفسه‏.‏
فهذا‏ ‏الابن‏ ‏اختار‏ ‏لنفسه‏ ‏وقال‏ ‏لأبيه‏ ‏أعطني‏ ‏القسم‏ ‏الذي‏ ‏يخصني‏ ‏من‏ ‏الميراث‏, ‏فأعطاه‏ ‏أبوه‏, ‏لا‏ ‏يلام‏ ‏الأب‏ ‏علي‏ ‏هذا‏, ‏لأنه‏ ‏أعطاه‏ ‏ما‏ ‏طلب‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏محزنا‏ ‏للأب‏, ‏لكن‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يقهر‏ ‏ابنه‏ ‏علي‏ ‏شئ‏, ‏وهذه‏ ‏سياسة‏ ‏الله‏ ‏الحرية‏, ‏لذلك‏ ‏ترك‏ ‏الأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏ ‏انزلقت‏ ‏في‏ ‏أخطاء‏ ‏كثيرة‏, ‏حقا‏ ‏أنه‏ ‏أرسل‏ ‏لهم‏ ‏أنبياء‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏ولكن‏ ‏سياسته‏ ‏سياسة‏ ‏الحرية‏, ‏ولكن‏ ‏الابن‏ ‏عندما‏ ‏رجع‏, ‏ركض‏ ‏الأب‏ ‏وجري‏ ‏نحوه‏ ‏وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏للخطاة‏ ‏حتي‏ ‏للأمم‏ ‏غير‏ ‏اليهودية‏, ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏أنه‏ ‏يفرح‏ ‏بهؤلاء‏ ‏إذا‏ ‏عادوا‏ ‏إليه‏.‏
لكن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المثل‏ ‏يبين‏ ‏أنه‏ ‏مع‏ ‏فرح‏ ‏الأب‏ ‏بعودة‏ ‏الابن‏ ‏الأصغر‏, ‏غضب‏ ‏الابن‏ ‏الأكبر‏, ‏وهو‏ ‏يمثل‏ ‏اليهود‏, ‏لأنه‏ ‏توجد‏ ‏عداوة‏ ‏وتوجد‏ ‏مخاصمة‏ ‏وقطيعة‏ ‏بين‏ ‏الأمم‏ ‏وبين‏ ‏الأمة‏ ‏اليهودية‏, ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏المثل‏ ‏يبين‏ ‏مشاعر‏ ‏الله‏ ‏لأنه‏ ‏أبو‏ ‏الكل‏, ‏فهو‏ ‏كأب‏ ‏وكخالق‏ ‏يشعر‏ ‏بالأسي‏ ‏والألم‏ ‏عندما‏ ‏يبعد‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏أولاده‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الضلال‏ ‏ولكن‏ ‏يفرح‏ ‏ويسر‏ ‏بعودتهم‏.‏
وهذا‏ ‏يظهر‏ ‏ويوضح‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏مجئ‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏دليل‏ ‏حبه‏, ‏نزل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏لكي‏ ‏يخلص‏ ‏الكل‏ ‏لأنه‏ ‏هكذا‏ ‏أحب‏ ‏الله‏ ‏العالم‏ ‏حتي‏ ‏بذل‏ ‏ابنه‏ ‏الوحيد‏ ‏لكي‏ ‏لا‏ ‏يهلك‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يؤمن‏ ‏به‏ ‏بل‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏ (‏يو‏3:16). ‏فمجئ‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏دليل‏ ‏حبه‏ ‏للعالم‏ ‏كله‏, ‏يهودا‏ ‏وغير‏ ‏يهود‏, ‏الكل‏ ‏أولاده‏ ‏وخليقته‏, ‏سيفتح‏ ‏لهم‏ ‏المجال‏ ‏حينما‏ ‏يطلبوه‏, ‏هنا‏ ‏الحرية‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏لليهود‏ ‏هوذا‏ ‏بيتكم‏ ‏يترك‏ ‏لكم‏ ‏خرابا‏ ‏لأني‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏أنكم‏ ‏لا‏ ‏ترونني‏ ‏من‏ ‏الآن‏ ‏حتي‏ ‏تقولوا‏ ‏مبارك‏ ‏الآتي‏ ‏باسم‏ ‏الرب‏ (‏متي‏23:39). ‏فكان‏ ‏هذا‏ ‏وعدا‏ ‏مسبقا‏ ‏علي‏ ‏أنهم‏ ‏سيؤمنون‏ ‏ويقولون‏ ‏مبارك‏ ‏الآتي‏ ‏وحينئذ‏ ‏يفتح‏ ‏الباب‏ ‏لهؤلاء‏ ‏وأولئك‏ ‏لأنه‏ ‏أبو‏ ‏الكل‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://allah-kodous.yoo7.com
 
الابن‏ ‏الأكبر‏ ‏والابن‏ ‏الأصغر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات الله القدوس :: شات الله القدوس المنتديات اللاهوتية :: منتدى علم اللاهوت الروحي-
انتقل الى: